بيئة، الموسوعة البيئية

شجرة الليمون

نبات الليمون نبات شجري معمر ،  ويعتبر الليمون من اهم النباتات للاستعمال المنزلي سواء كغذاء او كدواء ويعتبر الاسبانيون اكثر الاجناس استخداما لليمون وتشير مؤلفاتهم إلى ذلك حيث لا يوجد مرجع طبي خاليا من الحديث عن الليمون.

وموطن الليمون الاصلي كان في الهند وقد عرفت شجرة الليمون اول ما عرفت في اوروبا في القرن الثاني بعد وفاة المسيح ، وتزرع الان في معظم بلاد العالم ، الجزء المستعمل من نبات الليمون هي الثمار والتي تجمع في فصل الشتاء وذلك عندما يكون فيتامين ج في قمته.

تحتوي ثمار الليمون على زيت طيار بنسبة 2.5% والذي يوجد في الغلاف الثمري للثمرة ويشكل مركب الليمونين 70% من محتوى الزيت الطيار. ومن المركبات الهامة في الزيت الطيار الفاتيربينين والفاباينين وبيتاباينين وسترال ، كما تحتوي الثمرة على كومارينان وبايوفلافونيدات وفيتامينات ج وا ومجموعة فيتامين ب بالإضافة إلى مواد هلامية وسكاكر.

اما استعمالات الليمون فهي مطهر ومضاد للروماتزم ومقشع اي طارد للبلغم ويعتبر فيتامين ج مرققا للمخاط ومذيباً له حيث يخرجه من الشعب الهوائية من الرئة ولذلك يعتبر الليمون من افضل المواد للجهاز التنفسي ، كما يعمل الليمون كمضاد للبكتريا وطارد لسموم الجسم ومخفض للحمى ،كما يفيد الكبد والمعدة والامعاء.

 

كما يقوي جدران الاوعية الدموية وعليه فإنه يمنع نزف اللثة ويفيد في اضطراب الدورة الدموية ،كما يعتبر عصير الليمون مفيدا لعلاج الانفلونزا والبرد وامراض الصدر ومقويا جيدا للكبد والبنكرياس ويحسن الشهية ويساعد على الهضم ، كما يمكن استعمال عصير الليمون غرغرة لعلاج التهابات اللثة ونخر الاسنان وضد التهابات الحنجرة.

وعرف الليمون منذ القدم بتاثيراته العلاجية والجمالية  ، بل تاثيراته النفسية ايضا  فبمجرد ان تشم رائحته ترتفع المعنويات وينشرح الصدر  ، ويؤكد ذلك خبراء العلاج بروائح النباتات العطرية  ولا يقتصر دور الليمون فقط على جعل الروح المعنوية افضل  ، فهو يؤدي دور المادة المقوية للبشرة والمغذية لها وإستخدامه يؤدي إلى إنكماش المسامات الواسعة.


و يستخدم الليمون لإزالة البقع من البشرة  ، وهو غني بفيتامين  Cومضاد للتجاعيد  ، ويستخدم مباشرة على البشرة  ، وللحصول على النعومة والجمال يفضل التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون وترك البشرة لمدة ساعتين او ثلاث ساعات  ، والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة للبشرة  ، كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تالقا ويمكن إستخدامه لعلاج الثآليل والشامات .

، والليمون علاج يذيب الدهون في الردفين والساقين  ، فلليمون قدرة رائعة على تشكيل خط دفاع اخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون  ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم  ، فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتتخلص من إنحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون .

والليمون هو افضل معالج للشعر  فعصيره يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون  ، وهو يعد المادة المثالية التي تدخل في تركيب الشامبو لعلاج تزييت الشعر  ، ولكن الخبراء ينصحون بإختيار الشامبو الذي يحتوي على الليمون الحقيقي  ، وتجنب الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط .

عصير الليمون ينظف الكلى ويزيل الحصى ، إذا كنت تعاني من حصى الكلى ، ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا ، بشرب عصير الليمون  ، واوضح الاطباء ان حصى الكلى هي مشكلة خطرة وخاصة إذا كنت تعاني من حصى الكلى ، ينصحك الباحثون في كلية الطب بجامعة يوجياكارتا جاه مادا في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بشرب عصير الليمون.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 17 آذار/مارس 2012 11:47